ماهو دور المراة في رؤية 2030

ارسال-برقية-لولي-العهد

ولعل من المعروف أن هناك فجوة بين مخرجات التعليم العالي واحتياجات سوق العمل أشير لها بوضوح في رؤية المملكة 2030. ولهذا فلقد نص الهدف الاستراتيجي الخامس لوزارة التعليم على التالي: «تعزيز القيم والمهارات الأساسية للطلبة وتعزيز قدرة نظام التعليم لتلبية متطلبات التنمية واحتياجات سوق العمل». ولقد أكدت رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020 على الدور المتعاظم للجامعات في المرحلة المقبلة.. ذلك أن الرؤية والبرنامج أكدا دور الجامعات في تأهيل الكوادر البشرية المواطنة تأهيلاً نوعياً يتناسب مع احتياجات المرحلة المقبلة.. بحيث تلبي احتياجات سوق العمل ومتطلبات التنمية. وأستطيع القول إنه لم يعد مبدأ (التعليم من أجل التعليم) صالحاً للزمن الحالي والمستقبلي وفقاً للرؤية الوطنية التي جاء في مستندها شعار (نتعلم لنعمل) بمعنى أنه أصبح هناك تأصيل لمفهوم جديد عنوانه: (التعليم من أجل التعليم.. من أجل التنمية). وهذا ما يجب أن يكون، ذلك أنه من غير المقبول أن تظل جامعاتنا تخرّج طلاباً وطالبات في تخصصات ليس لها حاجة في سوق العمل وبالتالي يتحول الخريجون والخريجات إلى عبء على التنمية وينضمون إلى قائمة البطالة.. بدلاً من أن يتحولوا إلى طاقات فاعلة في تنمية المجتمع.

رأي في الرؤية 2030

ماهو دور المراة في رؤية 2010 edition

ويتطلب ذلك تحولاً هيكلياً في التخصصات الجامعية.. حيث إن هناك تخصصات جامعية لها حاجة ماسة في سوق العمل في وقت لا تلقى قدراً كافياً من الاهتمام الجامعي.. وما زالت التخصصات النظرية تحتل مساحة واسعة في ميدان التعليم الجامعي.. في وقت تظل هذه التخصصات في معظمها بعيدة عن احتياجات سوق العمل. ولقد أشارت إحدى الدراسات إلى أن نسبة الخريجين في مجال العلوم الهندسية والصناعات الإنتاجية والبناء في المملكة أقل من نظرائهم عالمياً بنحو 7 في المائة؛ إذ تبلغ نسبة الخريجين من العلوم الهندسية محلياً نحو 5. 3 في المائة من إجمالي الخريجين بالجامعات السعودية، بينما المتوسط العالمي 12. 5 في المائة، بينما تبلغ نسبة خريجي الدراسات الإنسانية في الجامعات السعودية أعلى من المتوسط العالمي بنحو 20 في المائة، ذ بلغت نسبة خريجي الجامعات السعودية في هذه التخصصات نحو 32. 6 في المائة، بينما المتوسط العالمي 12. 2 في المائة، وذلك حسب دراسة نشرتها جريدة الاقتصادية. وفي هذا الإطار جاء من أهداف الرؤية الوطنية فيما يختص بالتعليم.. هدف تطوير المعايير الوظيفية الخاصة بكل مسار تعليمي.. وذلك استهدافاً لربط التعليم بالوظيفة، وذلك تحوّل مهم ومطلب ملح على الجامعات العمل عليه وفق أسس علمية مدروسة.

ماهو دور المراة في رؤية 200 million

وكذلك المشاريع المتعلقة بالتقنية والتي أُبتعث أعداد كبيرة من الشباب لدراستها في الخارج ، فهذه المشاريع سيكون الشباب عمادها الأساسي ولن يستطيع غيرهم طرقها. وقطاع التجزئة الذي تهدف الرؤية إلى تطويره بحيث يعتمد بنسبة 80٪ على التقنية الحديثة وهي ما يحبه ويجيده الشباب هو كذلك من الفرص الحقيقية للشباب ، وقد رأيت في معرض طاقات الوطن لريادة الأعمال والذي أقيم في جدة مؤخرا نماذج طموحة ومبدعة لهذه التجارة التي يديرها شباب سعودي رائع. مشاريع الإدارة والتنمية من بحث ودراسات وتطوير المنشأت من المشاريع التي لها دور كبير في خطة الرؤية السعودية ، وبعض تخصصاتها من المجالات الحديثة جدا على العالم وعلى السوق السعودية ، وتكتسب أهمية كبيرة وعوائدها مجزية جدا ، وقد رأيت بعض الشباب السعودي الذي دخل هذا المجال ونجح فيه نجاحا مذهلا ، حتى أن بعضهم وخلال مدة وجيزة كون شركته الخاصة التي تُقدم أعقد الخدمات في هذا المجال وبإحترافية عالية معتمدين على دراستهم وخبرتهم ومستفيدن من زملائهم الشباب السعودي المؤهل. المجالات كثيرة والفرص أكثر ورؤية القيادة تعتمد على الشباب في نجاح الرؤية السعودية 2030 ، وقد أكد ذلك مرارا سمو الأمير محمد بن سلمان خلال مقابلاته يوم أمس بعد إعلان خطة التحول الوطني ، وما على الشباب سوى البحث عن المجال الذي يستطعون الإبداع فيه والعمل بجد على مشاريعهم وسيكون النجاح حليفهم وهم نجاح الوطن ورؤية القيادة قبل 2030 بإذن الله.

دور المرأة في رؤية 2030

وهو ما لم يعد مقبولاً في ظل الرؤية الوطنية الجديدة.. لأنه أوجد فجوة واسعة بين مخرجات التعليم العالي واحتياجات التنمية وسوق العمل. ولذلك جاء من ضمن أهداف رؤية المملكة 2030 الخاصة بالتعليم التالي: «سد الفجوة بين التعليم ومتطلبات سوق العمل». وجاء من أهدافها أيضاً: «توجيه الطلاب نحو الخيارات الوظيفية والمهنية المناسبة».. وهذا توجه يؤكد ضرورة ربط برامج التعليم الجامعية بالوظائف المتاحة في سوق العمل وفق الاحتياجات المتغيرة. بل ذهبت الرؤية الوطنية إلى أبعد من هذا حين استهدفت تطوير المعايير الوظيفية الخاصة بكل مسار تعليمي. وهو ما يقود إلى ربط وثيق بين البرنامج التعليمي للطالب وبين وظيفته المستقبلية عقب تخرجه. وحيث إن الرؤية الوطنية وضعت هدف خفض معدل البطالة من 11. 6 في المائة إلى 7 في المائة، إضافة إلى إنشاء (هيئة توليد الوظائف) بهدف العمل على تحقيق هذا الهدف.. فإن للجامعات دوراً كبيراً منتظراً في هذا الصدد، وذلك من خلال تخريج كفاءات وطنية مؤهلة ومتخصصة في تخصصات يحتاج إليها سوق العمل.. وليس تخريج خريجين في تخصصات لا يحتاج إليها سوق العمل وبالتالي ينضمون إلى قوائم العاطلين ويرفعون نسب البطالة.

ماهو دور المراة في رؤية 2030

برؤية ملك مثقف عميق التفكير عارف بأدق التفاصيل عن مملكته وشعبه وضع أمامه، مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الرؤية السعودية 2030، والتي تمثل حلم كل مواطن سعودي ، وأنتظرها الجميع بشغف طوال أيام وتابعوا تفاصيلها يوم أمس بتفاؤل كبير تجلى بوضوح في ردود أفعالهم من خلال وسائل التواصل الإجتماعي. وتمثل الرؤية في عمقها نقل المملكة العربية السعودية من دولة ريعية تعتمد على النفط كمصدر رئيسي للدخل ، وتمثل النفقات الحكومية فيها المحرك الأول لجميع القطاعات الإقتصادية ، إلى دولة رأسمالية لا يشكل فيها النفط موردا أكبر من بقية الموارد الأخرى سواءً الطبيعية أو البشرية أو الإنتاجية. وتغيير دور الحكومة من دور أبوي تمتلك الموارد والإنتاج وتنفق على الشعب ، إلى حكومة تدير الاقتصاد دون أن تمتلك موارده أو تتدخل في العملية الإنتاجية إلا من خلال التنظيم ، وشعب عامل منتج لا ينتظر من الحكومة سوى القيام بالوظائف الأساسية لها ، والمتعلقة بالبنى التحتية وبقية وظائف الحكومة الأساسية. وذلك بتخصيص معظم القطاعات الإنتاجية التابعة للدولة ونقل ملكيتها وإدارتها للقطاع الخاص ؛ إضافة إلى إستغلال مواطن القوة الأخرى للدولة في الجوانب السياسية والجغرافية والاقتصادية لخلق المزيد من مصادر الدخل التي لم تُستغل من قبل رغم ما تمثله من قوة للمملكة.

  1. ماهو دور المراة في رؤية 2010 international
  2. ماهو دور المراة في رؤية 2030
  3. أول من بنى مسجدا حول الكعبة - طريق الإسلام
  4. موقع عبدالله السبع
  5. تحليل فيتامين د الطبيعي

وتأسس صندوق الاستثمارات العامة السعودي خلال عام 1971، بهدف تمويل المشروعات ذات الأهمية الاستراتيجية لاقتصاد البلاد. جاء ذلك قبل أن يوسِّع من دوره مع الوقت، بحيث بات يشمل عدة جوانب رئيسية أخرى، وصولاً إلى حيازة وإدارة مساهمات الحكومة في الشركات، بما فيها كبرى الشركات السعودية المتخصصة والرائدة. وقد ساهم الصندوق ولا يزال في تأسيس وإدارة شركات لدعم الابتكار وجهود تنويع الاقتصاد وتطوير القطاعات غير النفطية في السعودية. وفي شهر مارس (آذار) من عام 2015، انتقلت مرجعية صندوق الاستثمارات العامة إلى مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في المملكة، حيث كان يتبع سابقًا وزارة المالية، وفي سياق هذا الانتقال، تم تعيين مجلس إدارة جديد للصندوق برئاسة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي ولي العهد رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية. وقد اتخذ مجلس الإدارة الجديد خطوات مهمة نحو إعادة صياغة رؤية الصندوق وأهدافه واستراتيجيته، بهدف اعتماد استراتيجية مُحدَّثة تعكس الدور الحيوي والمهم للصندوق في اقتصاد المملكة، مع الأخذ بعين الاعتبار السياق الاقتصادي للمملكة و«رؤية المملكة 2030». وفي هذا الخصوص، بات صندوق الاستثمارات العامة السعودي يمثل نقطة تحول جوهرية على صعيد تنويع مصادر الدخل في السعودية، حيث يستهدف الصندوق الدخول في الاستثمارات العالمية القائمة على الإبداع والابتكار والتقنية، مما يعني أن المملكة ستنجح خلال السنوات القليلة المقبلة في تحقيق معدلات نمو اقتصادية مستدامة، وأكثر حيوية.

لذلك فإن رؤية المملكة هي خطة طموحة وسنرى نتائجها الرائعة خلال الأعوام المقبلة، بعد أن تستثمر بحق قدرات المرأة السعودية في جميع المجالات الاقتصادية والتربوية والثقافية. وختاما.. إن من أهم بنود الرؤية تلك التي تخص المرأة بشكل مباشر وأعتقد أنها ستؤثر تأثيرا مباشرا في الحياة اليومية التي تعيشها الأسر في المستقبل، وستنعكس بإذن الله إيجابا على حياة الأفراد والجماعات، فإن الرؤية جاءت شاملة متكاملة لكل أطياف المجتمع، وكان للمرأة منها نصيب كبير كي تعزز دورها الاقتصادي والمجتمعي بالمجتمع السعودي الذي يعتز بها بكل طوائفه وأطيافه.. والله الموفق.

Thursday, 22-Oct-20 16:27:03 UTC